منتدى مدرسة الشهيد يحيى الأدغم الحلقة الابتدائية

مرحبا بك فى منتدى مدرسة الشهيد يحيى الأدغم الحلقة الابتدائية بكوم النور
نتمنى منك أن تشاركنا فى مشروع الجودة الذى تم ترشيح المدرسة له للحصول على الجودة والاعتماد
سجل - شارك - ساعد
اتصل بنا على العنوان التالى yahyaaladghm@yahoo.comرقم التليفون 0506985315
- عنوان موقع نصرة رسول الله http://www.rasoulallah.net/index.asp

المواضيع الأخيرة

» النظافه من الايمان
الجمعة ديسمبر 20, 2013 3:18 pm من طرف مريم عبدالله سمري

» المدرسة افضل
الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:49 pm من طرف مريم عبدالله سمري

» القرار 313 بتاريخ 7/9/2011 بشأن اعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق علي مرحلة التعليم الاساسي بحلقتيها الابتدائية والاعدادية
الإثنين سبتمبر 12, 2011 5:42 pm من طرف PEN

» مجموعة طيور الجنة
الأحد أكتوبر 17, 2010 12:10 pm من طرف الشيماء

» جماعة المستقبل
السبت أكتوبر 16, 2010 10:15 pm من طرف محمد عبدالله5/1

» أسماء مجموعة الرسالة
الخميس أكتوبر 14, 2010 10:57 pm من طرف المدير

» مجموعة الزهور والفراشات
الأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:49 pm من طرف المدير

» أسماء الطلاب والطالبات
الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:49 pm من طرف المدير

» كل عام وانتم بخير فصل 5/1
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:25 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 11 بتاريخ الإثنين يونيو 24, 2013 12:17 pm


    معايير القيادة والحوكمة

    شاطر
    avatar
    PEN

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009

    معايير القيادة والحوكمة

    مُساهمة من طرف PEN في الجمعة نوفمبر 13, 2009 1:20 pm

    المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة

    • محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
    • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
    • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(.
    • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
    • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.

    • بطاقات تقييم اداء العاملين.
    • نماذج لإنتاج المتدربين.

    ٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .• محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
    • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
    • سجلات مكتبية وإلكترونية.
    • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
    • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
    • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
    • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
    • سجل أنشطة وحدة التدريب.

    3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير
    (ورقية او إلكترونية ).
    • كشوف الحوافز للعاملين.
    • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية(
    • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
    • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
    • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.

    ٤ - تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.• سجلات الدوراتالتدريبية للمعلمين والعاملين.
    • سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
    • وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجةCDs
    • أدوات تقويم إلكترونية.
    • حجرة وسائط تعليمية .
    • موقع إنترنت للمؤسسة.
    • سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    • وجود بريد إلكترونى للمؤسسة.

    المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
    • لائحة لنظام الحوافز.
    • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
    • دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريسمطبوع –الكتروني)
    • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
    • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
    • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة

    ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
    • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
    • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
    • قاعدة بيانات إلكترونية.
    • بطاقات الأداء المدرسى.
    • تقارير الطلاب الشهرية.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين
    والتسرب.• سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
    • سجلات الدعم المالي والمادى.
    • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
    • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
    • خطط مكتوبة للتوعية.
    • سجلات الاجتماعات.
    • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الجدول المدرسى.
    ٤ - تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.• سجلات لنتائج التقويم.
    • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
    • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
    • ملفات إنجازات المعلمين

    ٥ . تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه• لائحة داخلية للمدرسة.
    • صندوق شكاوى ومقترحات.
    • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
    • كشوف حوافز.
    • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
    • أدوات لقياس رضا العاملين.
    • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.
    ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.• النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
    • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
    • محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيينمعلمين-متعلمين- إداريين(
    • محاضر جلسات مجلس الأمناء .
    • صندوق المقترحات.
    • جدول معلن لمواعيدلقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.
    • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.

    المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة:1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.• محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
    • سجلات متابعة المشكلات وحلها.
    • سجل اجتماعات مجلس الامناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.• اللوائح والقوانين معلنةلجميع المعنيين.
    • وجود ثقافة مساندةللإصلاح.
    • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين.
    • ملفات العاملين.

    المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور:١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
    • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
    • تقارير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية.
    2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.• وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
    • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
    • توجد لائحة للحوافز .
    • لوحة شرف للعاملين المتميزين.
    ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها• خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
    • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
    • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
    • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
    • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.

    هذا الموضوع منقول من منتدى اخر

    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009

    رد: معايير القيادة والحوكمة

    مُساهمة من طرف المدير في الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:58 pm

    pen
    شكرا لك على مساهمتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:06 am